يا رعاة الفسبكة!!

يا رعاة الفسبكة!!

#في_الشِّعرِ
يا رُعاةَ الفسْبَكَةْ( 1)
يا رُعــــــاةَ الفَسْـــبَكَةْ *** يا سُعـــاةَ اللَيْلَكَةْ( 2)
لــــيتَ شِـــــعري ما أرى *** يا لهـــولِ المَهلــكةْ
قد تلـــظى نـــارُهُ  *** والأيـــــــادي مُشْـــبكَـــةْ
تُنـــزفَنْ دمــــاؤهُ *** والوجــــوهُ ضــــاحـــــكةْ
لـــيتَ قومي يعلموا( 3)*** من يكــونُ مالكَهْ؟!
هل غـــدا عــدوُّنا *** صـــــالحًا، أمْ أَوْشـــكَهْ؟!
يَــــبذلُ الخــيرَ لنا *** في ســماحِ السَّالكةْ!(4 )
يا لأشـــراكِ العدوّ *** ذاكَ بيـــتُ التهلـــكةْ(5 )
جهــــلُنا بدينـــنا *** ذاكَ أصــــــلُ المـــــعركةْ!!
عَولَمـــوا الناسَ ولمْ *** يَعــــــــلموا بالأَمْـــركةْ
وحــــدةُ الأديانِ أوْ *** خلطُها في مِـسبكَةْ(6 )
ليـــسَ يـــــأتي فجــــأةً * بلْ بمــــكرٍ شَبَّـــــــكَهْ
بُثَّــتِ الأهــــــواءُ للـْ * فارقـــــينَ الهــــالكةْ(7 )
وأولاءِ يتبعوا(8 )* كافـــــــــــــرينَ مُشركةْ( 9)
حُرِّفَ اعتـــقادُنا *** والصّــــدورُ مَشْكَكَةْ( 10)
وقلـــــــــوبٌ وُهِّنتْ * والظنـــــونُ فاتـكةْ(11 )
دُمــرتْ أخــــــلاقُنا *** في أمـــــــورٍ شائـــكةْ!
واختــــلاطٌ ســــافرٌ *** في ليـــــالٍ حالــــــكةْ
وزنى العينــينِ ثَمّْ***ثُــــمَّ فرجٌ مُدرِكَــهْ!(12 )
وحظـــوظُ النّــــفسٍ قدْ ***  كثَّـــرتها الشّــابكةْ
باتَ ليـــــلًا ساهــــرًا *** في هــــيامِ الليْلــــكةْ
ونهـــــــارًا هائـــمًا *** يرتجــــيهم (مَشـــركةْ)
في الصّـــلاةِ فكـــرهُ *** دائـــــرٌ في الفَسْبَـــكَةْ
ويطـــوفُ كعبــــــةً *** عـــــــاكفًا لن يَتــــركَه!
ذاكَ قُــلٌّ من كُــثُرْ *** صِـرتَ -صــــــاحِ-سـالكَهْ
خُرِّبـــتْ أوطــــانُنا *** في عَـــمارِ الفَسْبَــــــكَةْ
قدْ (نَــــشرنا) سـرّنا *** والسّتـــــورُ مُهْتـكــــَةْ!
كـلُّ ما قدْ كــانَ أوْ *** قدْ يكــونُ (شَـــــارَكهْ)!
قُطـــــعتْ أوصــالُنا *** في وِصـــال الشّـــابكةْ
فانظرنْ لأمـــتي*** في (خريفِ الصَّعْلَكَةْ(13)
وانظــرنْ لغيــــرها *** حيـنَها قُـلْ (أَمْــــــرَكَةْ)
ذاك شــــيءٌ واحـــــدٌ *** بأسُــــهُ مـا أفـــتكَهْ!
لاعتــــقادٍ ،وخُـــلُقْ *** واجتمــــــاعٍ أهلــــكَهْ!
يا أُخـــيَّ –ناصــحًا- *** هل تكـــونُ تـاركَه ؟!
إنْ تَقُلْ لي نفــــعهُ *** قلتُ هـــذي مُضـــحكةْ
إثمـــهُ أكبـــــرُ لو ***  كان نفـــعٌ يُعطِكَهْ( 14)
ظــــــاهرٌ ما ألمعَهْ! *** بـــــــاطنٌ ما أَحـــلكَهْ!!
ذاكَ نصـحٌ واجـبٌ *** يا رُعـــاةَ الفَسْبَكَةْ(15)
لستُ أخشى عذلَـكم *** إنما ذي مألُــكةْ(16 )
ابتغي النفـــعَ بها *** لســــتُ أرجــو (لَيلكةْ!!) _________ 1-مصدر منحوت من "الفيس بوك" (شَرَكُ التقاطع الاجتماعيّ)؛و((النَّحتَ) ،هو أن تختصرَ من كلمتين فأكثر كلمةً واحدة. ولا يُشترط فيها حفظُ الكلمات بتمامها، ولا الأخذ من كل الكلمات، ولا موافقة الحركاتِ والسكنات، على الصحيح، كما يُعلم من شواهد ذلك. لكنه يشترط فيها اعتبار ترتيب الحروف. والنحتُ، على كثرته، في لغتنا، غيرُ قياسي، كما هو مذهب الجمهور. ومن المحققين من جعله قياسياً، فكلُّ ما أمكنك فيه الاختصارُ، جاز نحتُه. والعصرُ الحاضرُ يحملنا على تجويز ذلك والتوسعَ فيه)) انتهى من جامع الدروس العربية للغلايينى (1/ 221).
2-يسعون في تحصيل الـ(لايك)أي:الإعجاب من الآخرين! مما ربما أثر في النفس؛ فتعتاد حب الثناء والمحمدة، أو تتعود الحرص على رضا الخلق دون رضا الخالق جل وعلا!.
3-حذفت النون تخفيفا وهي لغة فصيحة.
4-في سماحة نفس أهل السلوك من متعبدة أهل السنة.
5-((فإن نازلة الدعوة إلى الخلط بين دين الإسلام وبين غيره من الأديان الباطلة كاليهودية، والنصرانية، التي تعقد لها أمم الكفر المؤتمرات المتتابعة باسم "التقريب بين الأديان" و"وحدة الأديان" و"التآخي بين الأديان "و"حوار الحضارات" هي أبشع دعائم "الكهفين المظلمين": "النظام العالمي الجديد" و"العولمة"، الذين يهدفان إلى بث الكفر والإلحاد، ونشر الإباحية وطمس معالم الإسلام وتغيير الفطرة.)) انتهى من "الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان" للشيخ بكر أبي زيد رحمه الله تعالى.
6-آلة السبك، أو الْمَكَان الَّذِي تتمّ فِيهِ عملية السبك، ومن هذه المسابك التي كادها العدو الماكر الفيس بوك هذا.
7-أي الفرق الهالكة كما في الحديث الصحيح ((وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة، قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي)) رواه الترمذيّ وغيره ومعناه متواتر.
8-حذفت النون تخفيفا وهي لغة فصيحة.
9-عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لتتبعن سنن الذين من قبلكم، شبرا بشبر وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم» قلنا: يا رسول الله آليهود والنصارى؟ قال: «فمن» متفق عليه.
10-اسم مكان ؛أيّ: محلا للشكوك.
11-قال الله تعالى: { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره } وقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: ((من سمع بالدجال فليَنأَ عنه، فوالله إنّ الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به الشبهات)) رواه أبو داود والإمام أحمد في المسند وصححه الألبانيّ. قال سفيان الثوري رحمه الله : ((من سمع ببدعة ،فلا يحكها لجلسائه ،لا يلقيها في قلوبهم ))قال الإمام الذهبي عقبه: أكثر أئمة السلف على هذا التحذير، يرون أن القلوب ضعيفة، والشبه خطافة. كما في السير (7/ 261).
12-عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا، مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه» رواه مسلم  وأصله متفق عليه.
13-الصَّعْلَكَةْ  مصطلح يجمع معاني عدة من الفقر والتشرد والتسول والنهب وقطع الطرق...إلخ فما يقال  له كذبا ومكرا "الربيع العربي" هو خريف الصعلكة أو كما قال فضيلة الشيخ الفوزان حفظه الله :"الربيع الغربيّ".
14-حذفت الياء تسهيلا وضرورة.
15-ومن الفيس يقال فسفس فلان فسفسة ؛ومن الطريف أن معنى" فسفس" ؛كما في المعجم الوسيط : ((فسفس) فلَان اشْتَدَّ حمقه...و(الفسفاس) الشَّديد الْحمق..))ا.هـ.
16-أي:رسالة.
كتبه / أبو سفيان عمرو سادات
وكان الانتهاء سحر الأربعاء 15 ربيع الآخر1436ه الموافق 4/2/2015م
خاتمة الموقع نستودعكم الله