متممة المنظومة البيقونية
بسم الله الرحمن الرحيم
1 - أبدأُ بالحـمدِ مُـصَـلِّيًا عـلى … مُحــمَّـــدٍ خَــيِر نـبـيٍّ أُرســـلا
2 - وذِي مِنَ أقسَامِ الحديث عدَّة … وكُــلُّ واحــدٍ أتـى وحــدَّه
3 - أوَّلُها "الصحيحُ" وهْوَ ما اتَّصَلْ… ْإسنادُهُ، ولْم يُشَذَّ، أو يُعـلّْ
4 - يَرْويهِ عَدْلٌ ضَابِطٌ عَنْ مِـثْلِهِ … مُعْتَــمَدٌ في ضَبْـطِهِ، ونَقْـلهِ
5-وَالَحسَنُ الَمعْرُوفُ طُرْقًا وغَدَتْ.رِجَالُهُ لا كالصّحيحِ اشْتَهَرَتْ
6_ كلاهما قسمانِ ؛ قل : لذاتهِ .... والثانِ قلْ : لغيـرهِ؛ بحـسبهِ
7-وكُلُّ ما عَنْ رُتبةِ الُحسْنِ قَصْر...فَهْوَ الضعيفُ وهْوَ أقْسَامٌ كُثُرْ
8_ مَـردُّها قسـمانِ : إمّا منجـبرْ ...بغـيرهِ، أو الــذي لا ينــجــبرْ
9 - وما أُضـيفَ للنـبيْ "الَمرْفـوعُ" … وما لتَابِعٍ هُــوَ "المقْطـوعُ"
10وَالُمسْنَدُالُمتَّصِلُ الإسنادِ مِنْ.رَاويهِ حتَّى الُمصْطفى ولْم يَبنْ
11 - ومَا بِسَمْعِ كُلِّ رَاوٍ يَتَّصِل…إسْنَادُهُ للمُصْطَفى فَ"الُمتَّصلْ"
12"مُسَلْسَلٌ" قُلْ مَا عَلَى وَصْفٍ أتَى.مِثْلُ أمَاوالله أنْبأنِي الفتى
13 - كـذَاكَ قَـدْ حَدَّثَـنِيهِ قائِـما … أوْ بَعْــدَ أنْ حَــدَّثَـنِي تَبَــسَّمَا
14وطُرقُ التحملِ السماعُ، أوْ ...بالعرضِ، أو إجازةٍ؛ وقد حكَوا
15_ أنـواعَــها، تنـاولٌ، كتـابةُ ... إعـــلامٌ، اوْ وصـــيّةٌ، وجـــادةُ
16-"عَزيزُ" مَروِيْ اثنَيِن أوْ ثَلاثهْ."مَشْهورُ" مَرْوِيْ فَوْقَ ما ثَلاثهْ
17_ وهْيَ الآحادُ حُجّةٌ، وفوقَها... تواترٌ لفظيْ، ومعنويْ؛ افـقَها
18-"مَعَنْعَنٌ" كَعَن سَعيدٍ عَنْ كَرَمْ…"وَمُبهَمٌ" مَا فيهِ رَاوٍ لْم يُسَمْ
19_ وذو جـهالةٍ لديهم قسّـموا ... إما لعيـنٍ، أو لحـالٍ؛ فاعلموا
20 - وكُـلُّ مَا قَلَّتْ رِجَالُهُ "عَـلا" … وضِـدُّهُ ذَاكَ الذِي قَدْ "نَـزَلا"
21_ وقولُـهم : أصـحُّ إسنادٍ كذا ... مُـرادُهم بحسبهِ؛ فيُحتذى!
22-ومَا أضَفْتَهُ إلى الأصْحَابِ مِن.قَوْلٍ وفعْلٍ فهْوَمَوْقُوفٌ زُكنْ
23ومنهُ ما بالرفعِ حُكمًاقد حُكمْ ...عليهِ لا ما كانَ رأيًا قد عُلمْ
24"وَمُرْسلٌ"مِنهُ الصَّحَابُّي سَقَطْ.وقُلْ"غَريبٌ"ما رَوَى رَاوٍ فَقطْ
25 ومرسلُ الأصحابِ صاحِ متصلْ.فكلُّهم عدلٌ لقاؤهم حصلْ
26 - وكــلُّ مَا لْم يَتَّـصِلْ بِحَـال … إسْنَادُهُ "مُنْقَــطِعُ" الأوْصالِ
27معلّقٌ من جهةِ المصنّفِ...وليسَ ذو التمريضِ كالجزمِ اعرفِ
28 -"والُمعْضَلُ" السَّاقِطُ مِنْهُ اثْنَانِ… ومَا أتى "مُدَلَّسًا" نَوعانِ :
29 - الأوَّل الإسْقاطُ للشَّيخِ، وأنْ … يَنْقُلَ عـمّنْ فَوْقَهُ بعنْ، وأنْ
30 - والثَّانِ لا يُسْقِطُهُ لكنْ يَصِفْ … أوْصَـافَهُ بما بهِ لا يَنْـعرِفْ
31_ فإنْ يكنْ مُعاصرًا؛ لم يلتقهْ ... فذاكَ مرسلُ الخفيِّ؛ فاتقهْ!
32 _ وما يزيدهُ الثقاتُ يُقبـلُ ... إلا الذي من مــثلهِ؛ لا يُحــملُ
33ومَا يَخالِفْ ثِقةٌ فيهِ الَملا…فـ"الشَّاذُّ" و"الَمقْلوبُ" قِسْمَانِ تَلا
34 - إبْــدَالُ راوٍ ما بِرَاوٍ قِسْــمُ … وقَلْــبُ إسْــنَــادٍ لمتـنٍ قِـسمُ
35_وذو اختلاطٍ فصّلوا فيُقبلُ.ما قبلُ، لا ما بعدُ وهْوَ الحاصلُ
36 - وَ"الفَرَدُ" ما قَيَّـدْتَهُ بثِقَـةِ … أوْ جْمعٍ، أوْ قَصــرٍ عـلى روايةِ
37 - ومَا بعِـلَّةٍ غُمُـوضٌ، أوْ خَـفَا … "مُعَـلَّلٌ" عِــنْدَهُـمُ قَـدْ عُـرِفَا
38 - وذُو اخْتِلافِ سنَدٍ، أو مَتْنِ … "مُضْطـربٌ" عِنْدَ أهيْلِ الفَـنِّ
وَالُمدْرَجاتُ في الحديثِ ما أتَتْ.مِنْ بَعْضِ ألفاظِ الرُّوَاةِ اتَّصَلَتْ
40- ومَا رَوى كلُّ قَرِينٍ عنْ أخهْ… "مُدَبَّجٌ" فَاعْرِفْهُ حَقًّا وانْتَخهْ
41 - مُتَّفِقٌ لَفْظاً وخطاً "مُتَّفقْ" … وضِدُّهُ فيما ذَكَرْنَا "الُمفْترقْ"
42-"مُؤْتَلِفٌ" مُتَّفِقُ الخطِّ فَقَطْ.وضِدُّهُ "مُختَلِفٌ" فَاخْشَ الغَلَطْ
43مختلفُ الحديثِ ما تعارضا.فالجمعُ أو فالنسخُ تاريخًاقضي
44_ والنسخُ رفعُ حُكمِ سابقٍ لهُ ... وإلا فالترجيحُ؛ يا مَن يَفقهُ
وقل غريبٌ في الحديثِ ما غَمَضْ...مصحّفٌ بغيرِ وجههِ عَرَضْ
46 - "والُمنْكَـرُ" الفَردُ بهِ رَاوٍ غَـدَا … تَعْدِيـلُهُ لا يحمِـلُ التَّــفَـرُّدَا
47 -"مَتُروكُهُ" مَا وَاحِدٌ بهِ انـفَردْ … وأجَمعُوا لضَعْـفِه؛ فَهُوَ كرَدّ
48 - والكذِبُ الُمخْتَلَقُ المصنُوعُ…علَى النَّبيِّ فذَلِكَ "الموْضوعُ"
49 - وقَدْ أتَتْ كالَجوْهَرِ المكْنُـونِ … سَمَّيْتُهَا: مَنْظُومَةَ البَيْقُوني
50 - فَوْقَ الثَّلاثيَـن بأرْبَـعٍ أتَـتْ … أقْسامُــهَا، ثمَّ بخـير خُتِمتْ